هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس

عضو نشيـــط


عضو نشيـــط
الفارس


ذكر
عدد الرسائل : 94
العمر : 34
. : ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم 308636633
دعاء : ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم R14
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم Empty
مُساهمةموضوع: ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم   ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:25 am

ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم 900058792


ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم 698981378

ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم Jazak
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن
الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ،
فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ( المؤمنون
: 51 ) ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم }
( البقرة : 172 ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى
السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي
بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .




الدعاء روضة القلب ، وأنس الروح ؛ فهو صلة بين العبد وربه ، يستجلب به
الرحمة ، ويستعدي به على من ظلمه ، ومن عظيم شأنه ، وعلو مكانه ، أن جعله
رسول الله صلى الله عليه وسلم أصل العبادة ولبها .
وإذا كان للدعاء هذه المكانة العظيمة ؛ فإنّه ينبغي على العبد أن يأتي
بالأسباب التي تجعله مقبولا عند الله تعالى ، ومن جملة تلك الأسباب :
الحرص على الحلال في الغذاء واللباس ، وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله
عليه وسلم في هذا الحديث .
ولقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى حقيقة مهمة وهي : (
إن الله طيب ، لا يقبل إلا طيبا ) ، فبيّن أنه سبحانه وتعالى منزه عن كل
نقص وعيب ، فهو الطيب الطاهر المقدس ، المتصف بصفات الكمال ، ونعوت الجمال
، ومادام كذلك ، فإنه : ( لا يقبل إلا طيبا ) ، فهو سبحانه إنما يقبل من
الأعمال ما كان طيبا ، خالصا من شوائب الشرك والرياء ، كما قال سبحانه في
محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة
ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) ، كما أنّه تعالى لا يقبل من الأموال إلا ما
كان طيبا ، من كسب حلال ، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرض
ذكر الصدقة : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ،
فإن الله يقبلها بيمينه...) الحديث ، وهو سبحانه أيضا لا يقبل من الأقوال
إلا الطيب ، كما قال تعالى : { إليه يصعد الكلم الطيب } ( فاطر : 10 ) .
وحتى يتحقق للمؤمن هذه الطيبة التي ينشدها ، فإنّه ينبغي عليه أن يحرص على
تناول الطيب من الرزق ، كما قال تعالى : { كلوا من الطيبات واعملوا صالحا
} ( المؤمنون : 51 ) ، ، فإذا امتثل المسلم ما أُمر به ، حصل له من الصفاء
النفسي والسمو الروحي ما يقرّبه من ربّه ، فيكون ذلك أدعى لإجابة دعائه .
ومن ناحية أخرى يجب على العبد أن ينأى بنفسه عن كل ما حرّمه الله تعالى
عليه من مطعوم أو مشروب أو ملبوس ، لأن الحرام سيورده موارد الهلاك ، يقول
النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك : ( لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت
النار أولى به ) .
وقد ورد عن سلفنا الصالح رحمهم الله ، ما يدل على حرصهم على تلك المعاني
السامية ، فعن ميمون بن مهران رحمه الله أنه قال : " لا يكون الرجل تقيا
حتى يعلم من أين ملبسه، ومطعمه، ومشربه " ، ويقول وهيب بن الورد : " لو
قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شيء حتى تنظر ما يدخل بطنك حلال أم حرام "
، ويقول يحيى بن معاذ : " الطاعة خزانة من خزائن الله ، إلا أن مفتاحها
الدعاء، وأسنانه لقم الحلال " .
ثم ضرب لنا النبي صلى الله عليه وسلم مثلا عظيما ، لرجل قد أتى بأسباب
إجابة الدعاء ، غير أنه لم يكن يتحرّى الحلال الطيب فيما يتناوله ، فهذا
الرجل :
أولا : ( يطيل السفر ) ، والسفر بمجرّده يقتضي إجابة الدعاء ، فعن أبي
هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث دعوات
مستجابات لا شك فيهن : دعوة المسافر ) رواه أبو داود و الترمذي و ابن ماجة
، والمسافر يحصل له في الغالب انكسار نفس نتيجة المشاق التي تعتريه في
سفره ، وهذا يجعله أقرب لإجابة دعائه .
ثانيا : (أشعث أغبر ) ، وهذا يدل على تذلّله وافتقاره ، بحصول التبذّل في
هيئته وملا بسه ، ومن كانت هذه حاله كان أدعى للإجابة ؛ إذ إن فيه معنى
الخضوع لله تعالى ، والحاجة إليه .
ثالثا : ( يمد يديه إلى السماء ) ، والله سبحانه وتعالى كريم لا يرد من
سأله ، روى الإمام أحمد وغيره ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن
الله حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين ) .
رابعا : ما ورد من إلحاحه في الدعاء : ( يا رب ، يا رب ) ، وهذا من أعظم
أسباب إجابة الدعاء ؛ ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر ما يدعوا
به ثلاثا .
فهذه أربعة أسباب لإجابة الدعاء ، قد أتى بها كلها ؛ ولكنه أتى بمانع واحد
فهدم هذه الأسباب الأربعة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فأنّى
يُستجاب له ؟ ) ، وهذا الاستفهام واقع على وجه التعجب والاستبعاد ، لمن
كانت هذه حاله .
وأخيراً : فما أحوجنا إلى أن نقف مع أنفسنا وقفةً حازمة ، نتحرّى فيها ما
نأكله من طعام ، أونلبسه من لباس ، حتى يكون الدعاء مقبولا عند الله ،
نسأل الله تعالى أن يغنينا بحلاله عن حرامه ، وبطاعته عن معصيته ، وبه
عمّن سواه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enta3mry.tk
زائر
زائر
avatar



ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم   ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم Emptyالإثنين مارس 02, 2009 11:05 am

تميز ملحوظ بين اسرة انت عمرى المتواضعة تسلم ايدك على الموضوع الرائع دة والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، حديث هام رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤~*¤ ¤* القســـــــــم الإسلامــــــــى~ ¤*~ :: (¯`•._(-=//شريعتنا الإسلاميــــــة\\=_.•´¯)-
انتقل الى: